علا القمر
اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر
يسعدنا ان تنضم لنا فى منتدى علا القمر
تشرفنا بك...
نتمنى منك التواصل لنرقي بمنتدانا و نصبح كأسرة و احدة


كلام عام
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسرار الغذاء الصحي في العيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رنا احمد
مشرفة قسم القصص والروايات
مشرفة قسم القصص والروايات


عدد المساهمات : 163
نقاط : 251

مُساهمةموضوع: اسرار الغذاء الصحي في العيد   الخميس فبراير 24, 2011 2:13 am

أسرار الغذاء الصحي في العيد




يؤكد الأطباء أن الغذاء الصحي في العيد هو الاعتدال في الأكل والشرب حتى لا يرتبك الجهاز الهضمي ويصاب الفرد بأمراض التخمة، وعسر الهضم، والخمول، والرغبة في النوم. ولذلك يجب أن يراعى عدم شرب أكثر من زجاجة مياه غازية واحدة في اليوم الكامل، كما يراعى عدم تكرار أكل الكعك والغريبة والبسكويت والمياه الغازية عند زيارة الأهل والأصدقاء والمعارف والاعتذار لهم بلطف بعذر عسر الهضم، فأكل كميات كبيرة من الكعك والغريبة والبسكويت يؤدي إلى امتلاء المعدة وانتفاخ البطن.

الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس بالقاهرة، ينصح الناس بأن يترفقوا بمعدتهم في العيد لتحاشي اضطرابات الجهاز الهضمي والتلبك المعوي والانتفاخ والإسهال الحاد والمغص والتسمم الغذائي الناتج عن الإفراط في تناول حلوى العيد بصفة خاصة.

ويشير الدكتور بدران إلى إمكانية تناول الحلبة المنبتة لتلافي الآثار الضارة الناتجة عن كعك وحلوى العيد، حيث تحمل خمسة وثلاثين فائدة لجسم الإنسان من بينها خفض مستوى السكر والكولسترول في الجسم وامتصاص الدهون وتنشيط الجهاز الهضمي ومنع الإمساك والوقاية من السرطانات خاصة الثدي والقولون.

كما ينصح بدران بتناول ما بين أربع إلى خمس وجبات يومية مع تصغير حجم الوجبات في العيد بدلا من تناول الوجبات الكبيرة، وتجنب الإفراط في تناول الأغذية الدسمة، وتناول الفاكهة بدلا من حلوى العيد، إلى جانب تناول الخضراوات النيئة لاحتوائها على الألياف التي ترفع المناعة.

أما مرضى السكر وارتفاع الدهون وارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب وذوي الأوزان الزائدة فينصحون بعدم الإفراط في تناول حلوى العيد لغناها بالدهون والسكريات، مما يجعلها مصدرا مركزا للطاقة، مشيرا إلى أن الكعكة الواحدة توفر ما بين 300 إلى 400 سعر حراري.









الطبق الرئيسي في العيد مهما اختلفت طرق إعداده من بلد عربي لآخر، ولهذا ينادي خبراء التغذية دائما بعدم الإكثار منه نظرا لارتفاع سعراته الحرارية ونسبة الكولسترول فيه، حيث يشكل تناوله خطراً على صحة الأفراد بشكل عام وعلى مرضى الكولسترول بشكل خاص، فقطعة لحم الضأن التي وزنها‏ ثمانون جراما‏ تحتوي على ‏215‏ سعرا حراريا‏،‏ وحوالى ‏20‏ جراما من البروتين‏،‏ و‏20‏ جراما من الدهون.

وللاستفادة من الضأن وفيتاميناته وخاصة المجموعة ‏(باء)،‏ فضلاً عن المعادن المتمثلة في الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم‏،‏ يجب تناوله باعتدال خاصة وأنه مفيد على صعيد تنقية مكونات الدم وتقوية سعة الذاكرة لدى الإنسان.

فواكه خروف العيد
إذا كانت أسرة ربة المنزل تعشق فواكه الخروف ولا تكتفي بلحمه فقط، فلا يجب حرمانهم منها لأن فوائدها كثيرة، فالكبدة مثلا أكثر الأعضاء غنى بالبروتين والحديد العضوي، فضلاً عن احتوائها على كل من فيتامين (ألف ودوال)، لهذا يمكن أن تقدم للأولاد مشوية أو مطهوة بالبصل والخضراوات.

وكذلك المخ فيفضله الكثير من الأطفال أيضا، كونه سهل الهضم بالنسبة لهم، فضلاً عن احتوائه كميات كبيرة من الفوسفور المفيد جداً للعظام وبه نسبة جيدة من فيتامين (د).

لكن الأحشاء الداخلية للخروف مثل الأمعاء والطحال والرئتين وغيرها، فهي غنية بالبروتين ولكنها صعبة الهضم لذا ينصح خبراء التغذية بتقطيعها قطعًا صغيرة وطهيها جيدًا، أما الكوارع أو أرجل الخروف رغم أنها سهلة الهضم فإنها خالية من الأحماض العضوية البانية للجسم والمجددة لخلاياه، وقيمتها الغذائية ضعيفة إذ تحتوي على بروتين غير كامل يسمى “جيلاتين”، ولهذا السبب تكون مفيدة جدا للمفاصل.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة الياسمين
مشرفة قسم القصص والروايات
مشرفة قسم القصص والروايات
avatar

عدد المساهمات : 900
نقاط : 1156
العمر : 18
الموقع : مصر ام الدنيا
المزاج : الحمد الله على كل حال

مُساهمةموضوع: رد: اسرار الغذاء الصحي في العيد   الخميس فبراير 24, 2011 6:21 am

جزاكى الله شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aswebs
قمر سوبر
قمر سوبر
avatar

عدد المساهمات : 1436
نقاط : 2020
العمر : 25
المزاج : كله بفضل الله

مُساهمةموضوع: رد: اسرار الغذاء الصحي في العيد   الخميس فبراير 24, 2011 7:51 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3116
نقاط : 4944
العمر : 20
الموقع : مصر (ام الدنيا)
المزاج : الحمد لله على كل حال

مُساهمةموضوع: رد: اسرار الغذاء الصحي في العيد   الخميس فبراير 24, 2011 9:45 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ola5.own0.com
 
اسرار الغذاء الصحي في العيد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علا القمر :: قسم للطب والصحة-
انتقل الى: