علا القمر
اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر
يسعدنا ان تنضم لنا فى منتدى علا القمر
تشرفنا بك...
نتمنى منك التواصل لنرقي بمنتدانا و نصبح كأسرة و احدة


كلام عام
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العلاقة التربويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3116
نقاط : 4944
العمر : 21
الموقع : مصر (ام الدنيا)
المزاج : الحمد لله على كل حال

مُساهمةموضوع: العلاقة التربويه   الأربعاء أغسطس 25, 2010 6:52 pm

* * *
العلاقة لغة تفيد وجود صلة أورابطة بين موضوعين أو أكثر، فالصداقة مثلا لايمكن فهمها إلا من جهة أنها ارتباط عاطفي وجداني بين شخصين أو أكثر، وبنفس الدلالة نستعمل العلاقة. حين نتحدث عن العلاقات الدولية أو الإنسانية أو علاقة الكائن بمحيطه أو علاقة المدرس بالتلاميذ.






العلاقة التربوية كما يلاحظ "جون كلود" هي عبارة عن تعامل تفاعلي إنساني يتم بين أفراد يوجدون في وضعية جماعة ، وبما أن المكان الذي يتحقق فيه فعل التعليم ـ التعلم هو غالبا القسم.



فمن الملاحظ أنه داخل القسم تتأسس علاقات دينامية بين المدرس و التلاميذ تتجسد في العلاقات أو العلاقة التربوية. و تتميز هذه العلاقة بطابع التعقيد حيث يعود ذلك إلى كونها تشكل مجموعة علاقات مختلفة في مضامينها ومتباينة من حيث أهدافها، ومتداخلة في ما بينها، إنها :

1
علاقات إنسانية لأن تحققها يستدعي حضور وتفاعل العنصر الإنساني مجسدا في المدرس و التلاميذ.

2
علاقات تواصل بيداغوجي لأن التعليم هو بالدرجة الأولى، إقامة تواصل مع التلاميذ.

علاقات سيكولوجية وسيكو سوسيو لوجية ،لأن فعل التعليم يتم في غالبية الأحيان في إطار جماعة القسم، فهو ذو طبيعة جماعية. هذا بالإضافة إلى أن انجازاته تكون دائما مرفوقة بتبادلات وجدانية مختلفة.

يمكننا بصفة عامة أن نميز بين شكلين أساسيين من العلاقة التربوية.

1 علاقة تندرج ضمن النموذج التربوي التقليدي:






تتميز هذه العلاقة التربوية بمركزية المدرس، حيث تتسم هذه العلاقة بتوجيهية كاملة من طرف المدرس، إذ يتدخل هذا الأخير في أدنى حدث أو حركة يقوم بها التلميذ، كما يمتلك ممارسة سلطة شبه مطلقة باعتباره مصدر المعرفة و التلميذ مجرد طرف سلبي يتلقى هذه المعرفة.
ما يسمى eleve memoire
ودلك فى الطريقة التلقينية.



2علاقة تندرج ضمن النموذج التربوي الحديث
تتميز هذه العلاقة الحديثة بمركزية التلميذ حيث يعتبر هذا الأخير هو مركز فعل التعليم ـ التعلم ، و يعتبر المدرس مجرد موجه أو مرشد، و المعرفة من خلال هذه العلاقة تكون ناتجة عن نشاط التلميذ و مرتبطة بانشغالاته وليست صادرة عن المدرس. وتكون التفاعلات عامة وشاملة حيث تتم بين التلاميذ. و بينهم و بين المدرس.- افقية وعمودية-


وهكدا فالتربية التقليدية كانت منشغلة فقط بتحصيل المعرفة واكتسابها و اقتناءها.

أما التربية الحديثة فإنها أصبحت تركز على مواضيع جديدة مثل: تطور الطفل,نمو الشخصية, القدرة على التعبير والإفصاح والقدرة على البحث والابتكار.
يعنى ان يتعلم فن التفكير..



*********
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ola5.own0.com
aswebs
قمر سوبر
قمر سوبر
avatar

عدد المساهمات : 1436
نقاط : 2020
العمر : 27
المزاج : كله بفضل الله

مُساهمةموضوع: رد: العلاقة التربويه   الخميس أغسطس 26, 2010 10:47 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العلاقة التربويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علا القمر :: قسم للتعليم وكل ما يخص التعليم-
انتقل الى: